التخطيط ومؤسسة ولي العهد توقّعان اتفاقية بمجال البرمجة

وقّعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع مؤسسة ولي العهد، اتفاقية تمويل لدعم تنفيذ مبادرة برنامج"School 42 Amman"، وهي النسخة الأردنية لبرنامج تعليمي تدريبي دولي متخصص في مجال البرمجة والمهارات الرقمية الحديثة، يتم تنفيذه بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الدوليين المتخصصين.
وبحسب بيان لوزارة التخطيط ، تهدف المبادرة إلى نقل أفضل الممارسات والتجارب الدولية في التدريب النوعي في مجال صناعة التكنولوجيا والتقنيات المبتكرة للشباب الأردني، حيث تحظى المبادرة بأكثر من 47 شريكاً جامعيّاً متخصصاً في 26 دولة مختلفة، ودربت أكثر من 65 ألف طالب على مستوى العالم، وبمعدل توظيف تجاوز 90 بالمئة من الخريجين الذين تم استقطابهم للعمل في كبرى الشركات العاملة في مجال الرقمنة والبرمجة .
وتسعى الوزارة ومؤسسة ولي العهد من خلال المبادرة، إلى تطوير المواهب الأردنية وتشجيع ريادة الأعمال من خلال التعليم التكنولوجي المبتكر، وايجاد نموذج جديد ومستدام للتدريب النوعي في هذا المجال.
وأكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينـة طوقان، خلال التوقيع، أن الاتفاقية ، وقيمتها 445 ألف دينار، تأتي ضمن جهود الوزارة لدعم تمويل المبادرات التنموية التي تقوم على الشراكة الفاعلة مع المؤسسات الوطنية الرائدة، لتوفير فرص العمل النوعية والمستدامة للشباب، وبما يتواءم مع أولويات البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023-2025)، التي تركز على الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الواعدة ومن ضمنها قطاع تكنولوجيا المعلومات ضمن محركات الريادة والإبداع والخدمات المستقبلية.
من جانبها، أعربت المديرة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد، الدكتورة تمام منكو، عن تقديرها للدعم الذي تقدّمه وزارة التخطيط للمؤسسة، مشيرةً إلى دور المؤسسة الرائد في مجال استقطاب وتمكين الشباب الأردني، تجسيداً لرؤية سمو الأمير الحسين ولي العهد.
وسيمكن هذا التمويل المؤسسة من إنشاء "كلية 42 " في الأردن، لتكون جزءا من الشبكة العالمية للمبادرة بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية، والتي ستعمل على توفير برامج تدريبية مجانية تتراوح مدتها من 12 إلى 18 شهراً ضمن المرحلة الأولى، سيستفيد منها 100 طالب وطالبة، سيكتسبون من خلالها مهارات حديثة في مجالات برمجة الكمبيوتر والتشفير وهندسة البرمجيات والمهارات الرقمية، والتي ستؤهلهم للحصول على وظائف نوعية في سوق العمل. (بترا)

21-تموز-2023 03:42 ص

نبذة عن الكاتب